بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الوالي الكريم والصلاة على حبيبنا محمد وآلة مع التسليم.
قال تعالي: (فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا ۚ فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ۚ لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ).
أيها الاحباب قبل سبعة ألف عاما من الزمان وفي معبد البركل بشمال السودان كتب خاليوت بن بعانخي مقولة تقول: –
1-انني لا اكذب
2-ولا اعتدي على ملكية غيري
3-ولا ارتكب الخطيئة
4-وقلبي ينفطر لمعاناة الفقراء
5-انني لا اقتل شخصا دون جرم يستحق القتل
6-ولا اقبل رشوة لأداء عمل غير شرعي
7-ولا ادفع بخادم استجارني الي صاحبة
8-ولا اعاشر امرأة متزوجة
9-ولا انطق بحكم دون سند
10-ولا انصب الشراك للطيور المقدسة او اقتل حيوانا مقدسا
11-انني لا اعتدي على ممتلكات المعبد
12-أقدم العطايا للمعبد
13-انني أقدم الخبز للجياع والماء للعطشى والملبس للعري
افعل هذا في الحياة الدنيا واسير في طريق الخالق مبتعدا عن كل ما يغضب المعبود. ولكي ارسم الطريق للأحفاد الذين يأتون بعدي في هذه الدنيا والي الذين يخلفونهم الي الابد.
أيها الاحباب قائل هذه الكلمات هو رجل لم يكن يدين بدين سماوي ولكن الفطرة التي فطرةُ الله عليها كانت جزء من الجينات التي كونت شخصيته فكان انسانا بكل ما تعني الكلمة من معني. والعبارات التي ذكرها كلها حكم. والحكمة ضالة المؤمن انى وجدها فهو أحق الناس بها. لان الدين هو دين الفطرة ولكن البيئة التي يعيش فيها المرء هي التي تكون شخصيته. قال صلي الله عليه وسلم (كل مولود يولد على الفطرة ولكن ابواه يهودانه او ينصرانه او يمجسانه) والفطرة كانت سببا في تهذيب شخصية عنترة بن شداد الذي عاش في مجتمع الجاهلية ولكنه قال:
ما استمت انثي نفسها في موطن * حـتــى اوفـــي مـهــــرهــــا مـــولاهــــا
واغشـي فـتـاة الحي عـند حـلـيلـهــا * وإذا غزي في الحرب لا اغشاها
وأغض طـرفي مـا بـدت لي جارتي * حـتــى يــواري جــارتـــي مــأواهـــــا
إني إمـرؤ سـمـح الـخـلـيـقـة مـاجــد * لا اتبع الـنفــس الـلـجــوج هــواهــا
فهذا الجاهلي يقول انا لا ازنا ولا اخون جاري وذلك لان أخلاقي تمنعني من ذلك. أيها الاحباب نقول هذا ونحن نعيش تحت نظام يدعي أنصاره انهم جماعة إسلامية تسير على هدي وخطي الإسلام ولكنا نسمع ونقرأ تهديدات تقول للذين خرجوا مستنكرين الغلاء والاستبداد تقول لهم سنقطع الرؤوس وقال قائل منهم الدم ركب ومن قبل قال كبير القوم الراجل يطلع لينا برة. ما هكذا تساس الأمور يا اهل الإنقاذ وما هكذا تحكم الشعوب يا حزب المؤتمر الوطني واتقوا الذي يقول (وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا ۖ وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا ۗ وَكَفَىٰ بِنَا حَاسِبِينَ) يا هؤلاء والله اقولها لكم صادقا انا مشفق عليكم كما اشفق علي نفسي فلا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور يا هؤلاء تذكروا ان الحياة الدنيا ايامها معدودة قال تعالي (كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا) وقال (قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الْأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ * قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فَاسْأَلِ الْعَادِّينَ * قَالَ إِن لَّبِثْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا ۖ لَّوْ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ * أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ) يا هؤلاء لا تبيعوا الفانية بالباقية واعلموا قول رسول الله صلي الله عليه وسلم (ان مثل الحياة الدنيا كسوق قام وانفض فيه ربح من ربح وخسر من خسر) فالسوق عمرة قصير بل لحظات قلائل والنتيجة اما ربحا او خسرانا. يا هؤلاء لا تسيروا في الطريق الخطأ فتجنوا الندامة والاسف حيث لا ينفع الندم. قال تعالي (وَأَنِيبُوا إِلَىٰ رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ * وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ * أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَىٰ مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِين * أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ * أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ * بَلَىٰ قَدْ جَاءَتْكَ آيَاتِي فَكَذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنتَ مِنَ الْكَافِرِينَ * وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُم مُّسْوَدَّةٌ ۚ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْمُتَكَبِّرِينَ َ) والمتكبرين هم الذين يتوعدون الناس بالقتل والتهديد. فلا تقتلوا النفس التي حرم الله وتعلموا من خاليوت بن بعانخي والذي لم يدين بدين سماوي ولكن فطرته هي التي جعلته يقول: -انني لا اقتل شخص دون جرم يستحق القتل. وهل التظاهر من اجل المطالب المشروعة من توفير خبز او وقود او استرداد مال استودعه مواطن هل هذا جرم يستحق القتل؟ وهل التعبير السلمي والمطالبة بالحقوق السياسية والمعيشية هل هذه جريمة تستحق القتل؟ اجيبوا على سؤالي هداكم الله. يا أيها الذين حملوا السلاح الناس يوم القيامة يسألون فرادي (وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَىٰ كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُم مَّا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاءَ ظُهُورِكُمْ ۖ وَمَا نَرَىٰ مَعَكُمْ شُفَعَاءَكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاءُ ۚ لَقَد تَّقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنكُم مَّا كُنتُمْ تَزْعُمُونَ) وقال تعالي (وَعُرِضُوا عَلَىٰ رَبِّكَ صَفًّا لَّقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ ۚ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّن نَّجْعَلَ لَكُم مَّوْعِدًا) فحذاري حذاري من قتل النفس التي حرم الله فلا تقتلوا من يطالب بحقه ومن قتل نفسا فكأنما قتل الناس جميعا ومن احياها فكأنما احيا الناس جميعا قال تعالي (مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ۚ وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَٰلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ)
الحديث:
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (صنفان من اهل النار لم ارهما. قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مائلات على رؤوسهن. وفي رواية مسلم قال رسول الله صلي الله عليه وسلم يوشك ان طالت بك مدة اوشكت ان تري قوما يغدون في سخط الله ويروحون في لعنه الله في أيديهم مثل اذناب البقر. وعن هشام بن حكيم بن حزام رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول: -ان الله يعذب الذين يعذبون الناس في الدنية رواه مسلم)
الخطبة الثانية
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: -جاء اعرابي الي النبي صلي الله عليه وسلم فقال يا محمد أعطني فإنك لا تُعطي من مالك ولا من مال ابيك واغلظ للنبي صلي الله عليه وسلم فوثب أصحابه فقالوا يا عدو الله تقول هذا لرسول الله صلي الله عليه وسلم؟ فقال عزمت عليكم لما امسكتم. فدعاه فدخل بيته فأعطاه فقال ارضيت؟ قال لا ثم اعطاه أيضا فقال ارضيت؟ قال لا ثم أعطاه الثالثة فقال ارضيت؟ قال نعم. قال فأخبرهم إنك قد رضيت. فان في قلوبهم عليك شيئا. ثم قال رسول الله صلي الله عليه وسلم أتدرون ما مثلي ومثل هذا الاعرابي؟ مثل رجل في فلاة من الأرض معه زادة وراحلته فنفرت راحلته فاتبعها الناس فما زادوها الا نفورا فقال دعوني فاني اعلم بناقتي منكم فعمد الي قمام الأرض (يعني الحشيش) فجعل يقول لها هُوٍّي هُوٍّي حتى رجعت فأناخها فحمل عليها زادة ثم استوي على متنها فلو تركتكم حيث قال ما قال فقتلتموه دخل النار فما زلتُ حتى فعلتُ ما فعلتُ وقال ما قال) أيها الاحباب الشاهد في هذا الحديث هو ان هذا الاعرابي تظاهر امام افضل خلق الله بل رفع صوته فوقه والله يقول (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ) ورغم ذلك لم يزجره رسول الإنسانية بل اعطاه حتى رضي. هذا هو دين الله الإسلام يا اهل الإنقاذ لا تقولوا للناس لا تتظاهروا ولا تطالبوا بحقوقكم فالأعرابي يطالب بغير حقة ورغم هذا رسول الله يعطيه ونحن نقول نريد مالنا الذي استودعناه البنوك ونريد حقوقنا السياسية ونريد حريتنا ونريد من يحكمنا باختيارنا ونريد ديمقراطية سُلبت منا بليل فهل هذا يخول لكم ضرب الشعب بالرصاص الحي؟ يا اهل الإنقاذ فقوا من سكرة الحكم وتذكروا سكرات الموت وظلمة القبر وسؤال الملكين وظلمة الصراط وشدة العذاب وهول يوم القيامة ذلك اليوم الذي قال عنه سبحانه وتعالي (سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ * لِّلْكَافِرِينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ * مِّنَ اللَّهِ ذِي الْمَعَارِجِ * تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ * فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلًا * إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا * وَنَرَاهُ قَرِيبًا * يَوْمَ تَكُونُ السَّمَاءُ كَالْمُهْلِ * وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ * وَلَا يَسْأَلُ حَمِيمٌ حَمِيمًا) ونقول لكم لا تسمعوا فتاوي علماء السلطان والتي تبرر لكم قتل النفس فان قتل النفس من اكبر الجرائم في الأرض وهي اول جريمة وقعت علي الأرض وذلك عندما طوعت نفس احد ابني ادم فقتل اخاه فاصبح من النادمين وظل الندم يلاحقه الي يوم الدين وهو في الأخيرة من الخاسرين. ان افة الامة هي أولئك العلماء الذين يلازمون بلاط السلاطين وقد حذرنا الله منهم حيث قال تعالي في حديث قدسي (لا تسال عني عالما اسكرة حب الدنيا فيضلك عن سبيلي) وقال النبي صلي الله عليه وسلم (افات الدين ثلاثة حاكم جائر وعالم فاسق ومجتهد جاهل) وقد سمي الامام المهدي عليه السلام علماء السلطان بقطاع الطريق أي الذين يقطعون الطريق بين الله وعبادة. ونقول لهم كما قال فرح ود تكتوك:
يا واقف عند أبواب السلاطين * ارفق بنفسك عن هم وتحزين
واعلم ان الذي ترجو شفاعته * من البرية مسكين بن مسكين
أيها الاحباب ما زال بعض الذين خرجوا في تظاهرات منذ 19 ديسمبر ما زال بعضهم قابع خلف القطبان من هذا المنبر نطالب بإطلاق سراحهم وسراح كل سجناء الضمير ونترحم علي الذين صعدت ارواحهم والله نسال ان يكونوا مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.
اللهم ارحمنا وارحم اباءنا وامهاتنا واهدنا واهدي ابناءنا وبناتنا وجنب بلادنا الفتن ما ظهر منها وما بطن إنك سميع قريب مجيب الدعاء.