أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / تعميم صحفي من الهيئة القومية لمناصرة الأستاذ محمد عبدالله الدومة

تعميم صحفي من الهيئة القومية لمناصرة الأستاذ محمد عبدالله الدومة

 

 

عقدت الهيئة القومية لمناصرة الأستاذ محمد عبدالله الدومة، رئيس هيئة محامي دارفور، ونائب رئيس حزب الأمة القومي مؤتمراً صحفي بتاريخ اليوم 2 سبتمبر 2018م، وذلك بالمركز العام للحزب الشيوعي السوداني.

أعلنت فيه قيامها برفع دعوى دستورية ضد حكومة السودان؛ وضد جهاز الأمن الوطني، إحتجاجاً على منع الأستاذ الدومة من السفر وحجز جواز سفره، وذلك في شهر يونيو من العام الجاري. معربة عن مخالفة ذلك لمواد في كل من دستور السودان الانتقالي 2005، والإعلان العالمي لحقوق الأنسان، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب، والميثاق العربي لحقوق الأنسان. وهي مواثيق دولية وقعت عليها حكومة السودان وضمن الالتزام بها في دستوره..

طالبت الهيئة في دعواها التي وصفتها بالسليمة قانونياً بـ: إعلان عدم دستورية المنع من السفر وحجز الجواز… وبالاحتفاظ لمقدم العريضة بالحق في التعويض أمام المحاكم المختصة لاحقا… وبرسوم الدعوى والمذكرات واتعاب المحاماة.

خاطب المؤتمر من منصته، التي ادارها الأستاذ صالح محمود المحامي، كل من الأستاذ: محمد عبدالله الدومة، والأستاذ: التجاني حسن محمد إدريس، والأستاذ: محمد الحافظ – الذي أعلن ومن داخل المؤتمر انضمامه لهيئة محامي المناصرة- ، واكدت الهيئة فتح الباب لكل من يرغب في الانضام اليهم من المحامين..

يجدر بالذكر أن هذه الدعوى الدستورية تعد السابقة القانونية الأولى في مقاومة اجراءات الحظر من السفر وحجز جوازات السفر، التي مورست من قبل الحكومة في هذا العهد وطالت باثرها واضرارها المعنوية والمادية ناشطين وقيادات من العمل السياسي من اعضاء احزاب مسجلة ومعارضة، منهم من منع لمرة ومنهم من تكرر منعه واستهدافه والاضرار به عدة مرات، مثل الاستاذ محمد عبدالله الدومة، وفاق عدد الاسماء التي تلتها منصة المؤتمر منهم العشرون اسماً، سبق وفي اوقات مختلفة أن منعوا عن السفر، وحجزت جوازاتهم في المطار، بعد أن اكملوا كل إجراءات سفرهم وحان وقت اقلاع طائراتهم..

المحامين الذين قاموا برفع الدعوى، ضد المنع من السفر باسباب سياسية، هم:
1/ التجاني حسن محمد إدريس.
2/ تاج الدين صديق أحمد.
3/ نصرالدين يوسف دفع الله.
4/ بكري جبريل بابكر.
5/ وجدي صالح عبده.
6/ صالح محمود محمد عثمان.
7/ حرم عثمان أحمد الشيخ.
8/ محاسن عوض عبدالقادر.
9/ آدم محمد راشد.
10/ يوسف آدم بشر.
11/ محجوب عبدالله داؤود.
12/ شوقي يعقوب آدم.
13/ نصرالدين موسى قمنا.
14/ جبريل حامد عبدالله حسابو.
15/ عوض باشا عمر.
16/ نفيسة النور حجر.
17/ الفاتح حسين محمد علي.

شاهد أيضاً

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate »